کلمه: وَالنَّصّْريّْ سوره: البقرة آیه: 62
وَالنَّصّْريّْ مـقـایـسه
المقنع صفحه 18

وكذا حذفوها (الالف) بعد الصاد والتاء فی قوله " النصرى " و " نصرى " و " الیتمى " و " یتمى " فی جمیع القرآن.
(المقنع، ص ۱۸)

المقنع صفحه 63

اعلم ان المصاحف اتّفقت علی رسم ما كان من ذوات الیاء من الاسماء و الافعال بالیاء علی مراد الامالة و تغلیب الاصل و سواء اتّصل ذلك بضمیر او لم یتّصل او لقی ساكنا او متحركا و ذلك نحو «الموتی، و السلوی، و المرضی، و الاسری، و شتّی، و صرعی، و طوبی، و الحسنی، و للیسری، و للعسری، و البشری، و موسی، و عیسی، و احدی، و احدیهما، و احدیهن، و بشریكم، و فی اخریكم، و مجریها، و مرسیها، و الهدی، و الهوی، و العمی، و ادنی، و ازكی، و اربی، و هُدًی، و فتی، و مولی، و مصلّی، و مصفّی، و مسمّی، و قری، و عمی، و غزّی، و اَبی، و سعی، و رمی، و یتلی، و تدعی، و لا یخفی، و لا تعری، و اتیكم، و اریكم، و اتیها، و لا یصلیها» و شبهه الا فی اصل مطّرد و سبعة احرف فان المصاحف لم تختلف فی رسم ذلك بالالف.
(المقنع، ص۶۳)

نثر المرجان

بإثبات همزة الوصل وبحذف الألف بعد الصاد بالاتفاق كما نص علیه الداني والسیوطي وغیرهما، وبالیاء في الآخر لأنها خامسة حروف الكلمة علی مُراد الإمالة.
(نثر المرجان، ج۱، ص۱۵۶)